النوع * ماجستير
الباحث* اسير الدموع
عنوان الرسالة واقع منهاج اللغة العربية للصف الثامن في تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلبة في منطقة جنوب الضفة
تاريخ النشر او المناقشة2008
جهة النشر * الصف الثامن
الدولة * فلسطين
ملخص الرسالة الملخص واقع منهاج اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلبة في منطقة جنوب الضفة. إعداد الطالب: محمد كمال محمود أبو عجمية. إشراف: الدكتور غسان عبد العزيز سرحان. هدفت هذه الدراسة لمعرفة دور منهاج اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلبة في منطقة بيت لحم والخليل وحاولت الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- إلى أي مدى يوفر منهاج اللغة العربية للصف الثامن الأساسي بدولة فلسطين فرص التفكير الإبداعي للطلبة من حيث: الأهداف التعليمية، والمحتوى التعليمي، وطرق التعليم والتعلم، والتقويم، وعناصر الإبداع والتفكير الإبداعي. 2- إلى أي مدى تختلف استجابات معلمي اللغة العربية للصف الثامن الأساسي ومعلماته فيما يختص بالمكونات السابقة طبقا لكل من الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي. 3- ما أهم المقترحات التي يراها المعلمون مناسبة تسهم في تنمية التفكير الابتكاري في منهاج اللغة العربية للصف الثامن الأساسي؟ 4- ما أهم العوامل الميسرة للتفكير الابتكاري في منهاج اللغة العربية للصف الثامن كما يراها المعلمون؟ 5- ما أهم العوامل المعوقة للتفكير الابتكاري في منهاج اللغة العربية للصف الثامن كما يراها المعلمون؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في منطقة بيت لحم والخليل للعام الدراسي 2003/2004 والبالغ عددهم 188 معلماً ومعلمة، بواقع 97 معلمة، و91 معلماً.وتكونت عينة الدراسة من 80 معلم ومعلمة بواقع 43 معلمة و37 معلما. استخدم الباحث لأغراض الدراسة استبانة تصف منهاج اللغة العربية بمعناه الشامل والمتكامل، واستبانة أخرى لتحديد بعض ميسرات ومعوقات في التفكير الابتكاري، وقام أيضاً بتحليل المحتوى لبعض الدروس لمنهاج اللغة العربية للصف الثامن الأساسي، كما قام بإجراء مقابلة مع مجموعة من المعلمين على شكل مجموعة بؤرية كأداة إضافية لجمع البيانات، وقام بتحكيم الأدوات من قبل مجموعة من ذوي العلاقة والاختصاص، وتم استخراج دلالات الصدق والثبات. دلت نتائج التحليل الإحصائي على ما يأتي: 1- يوفر منهاج اللغة العربية للصف الثامن الأساسي فرص التفكير الإبداعي للطلبة بدرجة متوسطة. 2- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمدى توفير منهاج اللغة العربية لفرص التفكير الابتكاري لدى الطلبة في مجالات الدراسة تعزى إلى متغير الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. 3- هناك عدد من المقترحات تساعد المنهاج على تنمية التفكير الابتكاري عند الطلبة، ومن أبرزها: زيادة عدد الحصص الدراسية, جعل الطالب محور العملية التعليمية، وربط المناهج مع بعضها البعض، وتقليل مواد المنهاج، وربطه بالبيئة. 4- كان من أبرز ميسرات التفكير الابتكاري في منهاج اللغة العربية للصف الثامن الأساسي: تنمية الشعور بالثقة لدى الطلاب, ربط محتوى المنهاج المدرسي بمشكلات البيئة، وتكامل المناهج المدرسية المختلفة. 5- كان من أبرز معوقات التفكير الابتكاري في منهاج اللغة العربية للصف الثامن الأساسي: طول المنهاج المدرسي، وعدم كفاية الوقت المحدد للنشاط المدرسي في أغلب الأحيان، وارتباط المعلم بقدر من المعلومات المحددة التي يجب إعطاؤها للطالب في الوقت المحدد مع عدم الخروج عنها. وفي ضوء تلك النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، منها: 1- الاهتمام بالمحتوى التعليمي للمنهاج، والاعتماد على نصوص منبثقة من بيئة الطالب. 2- الاهتمام بتقويم جوانب شخصية المتعلم من النواحي المختلفة وعدم التركيز على جانب دون الآخر. 3- تحليل محتوى كتاب اللغة العربية لجميع الصفوف، والتركيز على الجوانب التي تنمي التفكير الابتكاري. 4- تصميم منهاج شامل للغة العربية يهدف إلى تحقيق النمو العقلي والتوازن بين قدرات التفكير الابتكاري والتحصيل . 5- إعطاء المعلم المرونة في التعامل مع المنهاج بحيث لا تفسد هذه المرونة سير العملية التعليمية.